منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي ثقافي علي منهج أهل السنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بفضل الله تدشين سفينة الرسالة من مرسي الدنيا الفانية وصولا الي مرسي الاخرة والنجاة من نار جهنم الي جنات الفردوس الاعلي فهيا اركبوا معنا ،،،،؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الورده الباقيه
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:59 am من طرف حفيدة عمر

» لاتعود ابنك على هذه العاده
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:41 am من طرف حفيدة عمر

» قصة أصحاب السبت
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:12 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةسبأ
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:09 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةالخضر
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:07 pm من طرف فارس التوحيد

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:05 pm من طرف فارس التوحيد

» كــــــــــــتاب الرحيق المختوم صفي الرحمن المباركفوري
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:24 am من طرف حفيدة عمر

» حب الرسول واتباع السنة
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:18 am من طرف فارس التوحيد

» الصحابة واتباع الرسول
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:14 am من طرف فارس التوحيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

المواضيع الأكثر نشاطاً
دروس في شرح المنطق ( هل تريد أن تفهم المنطق وأنت جالس في بيتك ) تفضل بالدخول::
معجزات النبى مع القرآن
من العام الأول حتى عام 10 هجري 622 : 631 م
العرب الأرض والشعب والحكم والاقتصادوالديانة
الإمام أبو حنيفة
معجزاته صل الله عليه وسلم فى الرؤيا
مفاتيح الرزق
العبادات - الطهارة - وأقسام المياه
من العام 53قبل الهجرة حتى العام الأول للهجرة 571 : 622 م
المعتقد الصحيح في أركان الإيمان الستة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الرسالة على موقع حفض الصفحات
rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

ترتيب اليسكا

 

 قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حفيدة عمر
المديرة العامة والمؤسسة لمنتدي الرساله
المديرة العامة والمؤسسة لمنتدي الرساله



الاوسمة : قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال Networkmsr.com.b7f86e8902 قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال Jb12915568671
عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 08/09/2012

قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال Empty
مُساهمةموضوع: قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال   قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 13, 2012 5:03 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

يقوم المنهج السلفي على قواعد وأصول تضبط منهج التلقي والاستدلال، فمن ذلك:

أولاً: مصدر العقيدة هو: كتاب الله،
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الصحيحة، وإجماع السلف الصالح.

ثانياً: كل ما صح من سنة رسول الله صلى
الله عليه وسلم وجب قبوله، وإن كان خبر آحاد.

ثالثاً: المرجع في فهم الكتاب والسنة هو
النصوص المبينة لها، وفهم السلف الصالح، ومن سار على منهجهم من الأئمة، ثم ما صح من
لغة العرب، لكن لا يعارض ما ثبت من ذلك بمجرد احتمالات لغوية.

رابعاً: أصول الدين كلها، قد بينها
النبي صلى الله عليه وسلم، وليس لأحد أن يحدث شيئاً زاعماً أنه من الدين بعده.

خامساً: التسليم لله ولرسوله ظاهراً
وباطناً، فلا يُعارَض شيء من الكتاب أو السنة الصحيحة بقياس، ولا ذوق، ولا كشف، ولا
قول شيخ، ولا إمام، ونحو ذلك.

سادساً: العقل الصريح موافق للنقل
الصحيح، ولا يتعارض قطعياً معهما، وعند توهم التعارض يُقدَّم النقل.

سابعاً: يجب الالتزام بالألفاظ الشرعية
في العقيدة، وتجنب الألفاظ البدعية، والألفاظ المجملة المحتمِلة للخطإ والصواب
يستفسر عن معناها، فما كان حقاً أُثبت بلفظه الشرعي، وما كان باطلاً رُدَّ.

ثامناً: العصمة ثابتة للرسول صلى الله
عليه وآله وسلم، والأمة في مجموعها معصومة من الاجتماع على ضلالة، وأما آحادها فلا
عصمة لأحد منهم، وما اختلف فيه الأئمة وغيرهم فمرجعه إلى الكتاب والسنة، مع
الاعتذار للمخطئ من مجتهدي الأمة.

تاسعاً: في الأئمة محدّثون مُلهمون،
والرؤيا الصالحة حق، وهي جزء من النبوة، والفراسة الصادقة حق، وهذه كرامات ومبشرات،
بشرط موافقتها للشرع، وليست مصدراً للعقيدة ولا للتشريع.

عاشراً: المراء في الدين مذموم،
والمجادلة بالحسنى مشروعة، وما صح النهي عن الخوض فيه وَجَبَ امتثال ذلك، ويجب
الإمساك بالحسنى عن الخوض فيما لا علم للمسلم به، وتفويض علم ذلك إلى عالمه
سبحانه.

حادي عشر: يجب الالتزام بمنهج الوحي في
الرد، كما يجب في الاعتقاد والتقدير، فلا تُرَدُّ بدعة ببدعة، ولا يقابل التفريط
بالغلو، ولا العكس.

ثاني عشر: كل محدثة في الدين بدعة، وكل
بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد وأصول أهل السنة والجماعة فى منهج التلقى والاستدلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حب الرسول واتباع السنة
» من السنة عدم تركشئ بالكوب والاناء
» صحيح كنوز السنة النبوية كتاب الكتروني رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الرسالة :: ۞ ۞ ۞ المنتديات الاسلامية العامة ۞ ۞ ۞ :: ۞ عقيدة أهل السنة والجماعة ۞-
انتقل الى: