13- رؤيا عبد الله بن عمر رضي الله
عنهماعن عبد الله بن عمر قال : إن رجالاً من أصحاب النبي كانوا
يرون
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]على عهد رسول
الله فيقصونها على رسول الله فيقول فيها رسول الله ما شاء الله ، وأنا غلام حديث
السن وبيتي المسجد ، قبل أن أنكح فقلت في نفسي : لو كان فيك خير لرأيت مثل ما يرى
هؤلاء .
فلما اضطجعت ليلة قلت : اللهم إن كنت تعلم خير فأرني رؤيا فبينما أنا
كذلك إذ جاءني ملكان في يد كل واحد منهما مقمعة من حديد يقبلان بي إلى جهنم وأنا
بينهما أدعو الله اللهم أعوذ بك من جهنم ثم أراني لقيني ملك في يده مقمعة من حديد
فقال : لي لا تراع نعم الرجل أنت لو تكثر من الصلاة فانطلقوا بي حتى وقفوا بي على
شفير جهنم ، فإذا هي مطوية كطي البئر لها قرون ، كقرون البئر بين كل قرنين ملك بيده
مقمعة من حديد ، وأرى رجالاً معلقين بالسلاسل رؤوسهم أسفلهم عرفت فيهم رجالاً من
قريش فانصرفوا بي عن ذات اليمين ، فقصتها حفصة على رسول الله فقال رسول الله : “ إن
عبد الله رجل صالح “ . أخرجه البخاري .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]14- رؤيا بعض الصحابة رضي الله عنهعن
سمرة بن جندب رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسول الله رأيت كأن دلواً أدلي من
السماء فجاء أبو بكر فأخذ بعراقيها فشرب شرباً ضعيفاً ، ثم جاء عمر فأخذ بعراقيها
فشرب حتى تضلع ثم جاء عثمان فأخذ بعراقيها فشرب حتى تضلع ثم جاء علي فانتشطت وانتضح
عليه منها شيء والعراقي جمع عرقوة وهي الخشبة المعروضة على فم الدلو وهما عرقوتان
وانشطت أي جذبت ورفعت وفيه إشارة إلى ما وقع لعلي رضي الله عنه من الفتن والاختلاف
عليه ، فإن الناس أجمعوا على خلافته ، ثم لم يلبث أهل الجمل خرجوا عليه وامتنع
معاوية في أهل الشام ، ثم حاربه بصفين ، ثم غلب بعد قليل على مصر وخرجت عليه
الحرورية فلم يحصل له راحة . أخرجه الإمام أحمد وأبو داود .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]15- رؤيا زرارة بن عمرو رضي الله
عنهورد أنه لما قدم وفد النخع وهي قبيلة من اليمن على النبي في
المحرم سنة عشر ، وكانوا مائتي رجل مقرين بالإسلام عليهم زرارة بن عمرو فقال يا
رسول الله : إني رأيت في سفري عجباً .
وفي رواية : رأيت رؤيا هالتني ، قال : “
وما رأيت “ .
قال : رأيت أتانا تركتها في الحي ولدت جدياً أسفع أحوى – والأسفع
الذي سواده مشرب بحمرة والأحوى الذي ليس شديد السواد .
فقال رسول الله: “ هل
تركت لك أمة مصرة على حمل ؟ “ قال : نعم ، قال : “ فإنها ولدت غلاماً وهو ابنك “ ،
فقال يا رسول الله فماله أسفع أحوى ، قال : “ ادن مني “ ، فدنا منه فقال : “ هل بك
برص تكتمه “ قال : فوالذي بعثك بالحق ما علم به أحد ولا اطلع عليه غيرك . قال : هو
ذاك .
قال يا رسول الله : ورأيت النعمان بن المنذر عليه قرطان ودملجان ومسكتان ،
قال: ذلك ملك العرب رجع إلى أحسن زيه وبهجته قال يا رسول الله : ورأيت عجوزاً شمطاء
خرجت من الأرض قال : “ تلك بقية الدنيا “ قال : ورأيت ناراً خرجت من الأرض فحالت
بيني وبين ابن لي يقال له عمرو وهي تقول : لظى لظى بصير وأعمى أطعموني آكلكم وأهلكم
ومالكم .
قال رسول الله: “ تلك فتنة تكون “ .
قال يا رسول الله : وما الفتنة
قال : “ يفتك الناس بإمامهم ويشتجرون اشتجار أطباق الرأس “ ، أي يشتبكون وخالف رسول
الله بين أصابعه “يحسب المسيء فيها أنه محسن ، ويكون دم المؤمن عند المؤمن أحلى من
شرب الماء البارد ، وإن مات ابنك أدركتك الفتنة ، وإن مت أنت أدركها ابنك “
.
قال يا رسول الله : ادع الله أني لا أدركها فقال رسول الله: “ اللهم لا تدركها
إياه “ ، فمات وبقي ابنه عمرو فكان ممن خلع عثمان رضي الله عنه . أخرجه ابن سعد
وابن شاهين .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]16- رؤيا طلحة رضي الله عنهعن طلحة
بن عبيد الله رضي الله عنه أن رجلين من بلى قدما على رسول الله، فكان اسلامهما معاً
وكان أحدهما اشد اجتهاداً من الآخر فغزا المجتهد فاستشهد ، ثم مكث الآخر بعده سنة
ثم توفي قال طلحة : فبينا أنا عند باب الجنة يعني في النوم إذا أنا بهما فخرج خارج
من الجنة فأذن للذي مات الآخر منهما ثم رجع فأذن للذي استشهد ثم رجع إليِّ فقال :
ارجع فإنه لم يؤذن لك فأصبح طلحة يحدث الناس فعجبوا ، فقال رسول الله: “ أليس قد
مكث بعده سنة فصلى كذا وكذا من سجدة وأدرك رمضان فصامه “ .
أخرجه البيهقي
.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
17- رؤيا جهيم بن الصلت رضي الله
عنهعن ابن شهاب وعروة بن الزبير قال : لما نفرت قريش إلى بدر
نزلوا الجحفة عشاء وفيهم رجل من بني المطلب بن عبد مناف يقال له : جهيم بن الصلت بن
مخرمة فوضع جهيم رأسه فأغفى ثم فزع ، فقال لأصحابه : هل رأيتم الفارس الذي وقف
عليِّ آنفاً ؟ فقالوا : لا إنك مجنون قال : قد وقف علي فارس آنفاً فقال : قتل أبو
جهل وعتبة وشيبة وزمعة وأبو البختري وأمية بن خلف فعد أشرافاً من كفار قريش ، فقالت
له أصحابه : إنما يلعب بك الشيطان . ورفع الحديث إلى أبي جهل ، فقال : قد جئتم بكذب
بني المطلب مع كذب بني هاشم سيرون غداً من يقتل فقتل جميع من أخبر عنهم . أخرجه
البيهقي .
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]