منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي ثقافي علي منهج أهل السنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بفضل الله تدشين سفينة الرسالة من مرسي الدنيا الفانية وصولا الي مرسي الاخرة والنجاة من نار جهنم الي جنات الفردوس الاعلي فهيا اركبوا معنا ،،،،؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الورده الباقيه
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:59 am من طرف حفيدة عمر

» لاتعود ابنك على هذه العاده
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:41 am من طرف حفيدة عمر

» قصة أصحاب السبت
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:12 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةسبأ
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:09 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةالخضر
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:07 pm من طرف فارس التوحيد

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:05 pm من طرف فارس التوحيد

» كــــــــــــتاب الرحيق المختوم صفي الرحمن المباركفوري
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:24 am من طرف حفيدة عمر

» حب الرسول واتباع السنة
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:18 am من طرف فارس التوحيد

» الصحابة واتباع الرسول
الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:14 am من طرف فارس التوحيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

المواضيع الأكثر نشاطاً
دروس في شرح المنطق ( هل تريد أن تفهم المنطق وأنت جالس في بيتك ) تفضل بالدخول::
معجزات النبى مع القرآن
من العام الأول حتى عام 10 هجري 622 : 631 م
العرب الأرض والشعب والحكم والاقتصادوالديانة
الإمام أبو حنيفة
معجزاته صل الله عليه وسلم فى الرؤيا
مفاتيح الرزق
العبادات - الطهارة - وأقسام المياه
من العام 53قبل الهجرة حتى العام الأول للهجرة 571 : 622 م
المعتقد الصحيح في أركان الإيمان الستة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الرسالة على موقع حفض الصفحات
rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

ترتيب اليسكا

 

 الفرق العقائدية في الإسلام - ( الزيدية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس التوحيد
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة



الاوسمة : الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) Networkmsr.com.b7f86e8902 الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) Jb12915568671
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) Empty
مُساهمةموضوع: الفرق العقائدية في الإسلام - ( الزيدية )   الفرق العقائدية في الإسلام  - (     الزيدية         ) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 10:32 pm


التعريف:
الزيدية إحدى فرق الشيعة (*) ، نسبتها ترجع إلى مؤسسها زيد بن علي زين
العابدين
الذي صاغ نظرية شيعية في السياسة والحكم، وقد جاهد من أجلها وقتل في
سبيلها،
وكان يرى صحة إمامة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم جميعاً، ولم يقل
أحد
منهم بتكفير أحد من الصحابة ومن مذهبهم جواز إمامة المفضول مع وجود
الأفضل.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]

التأسيس وأبرز الشخصيات:


ترجع الزيدية إلى زيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي رضي الله
عنهما
(80ـ122هـ/698ـ740م)، قاد ثورة شيعية في العراق ضد الأمويين أيام هشام بن
عبد
الملك، فقد دفعه أهل الكوفة لهذا الخروج ثم ما لبثوا أن تخلوا عنه وخذلوه
عندما
علموا بأنه لا يتبرأ من الشيخين أبي بكر وعمر ولا يلعنهما، بل يترضى
عنهما،
فاضطر لمقابلة جيش الأمويين وما معه سوى 500 فارس حيث أصيب بسهم في جبهته
أدى
إلى وفاته عام 122هـ.

ـ تنقل في البلاد الشامية والعراقية باحثاً عن العلم أولاً وعن حق أهل
البيت في
الإمامة ثانياً، فقد كان تقيًّا ورعاً عالماً فاضلاً مخلصاً شجاعاً وسيماً

مهيباً مُلمًّا بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ـ تلقى العلم والرواية عن أخيه الأكبر محمد الباقر الذي يعد أحد الأئمة
الاثني
عشر عند الشيعة الإمامية .

ـ اتصل بواصل بن عطاء رأس المعتزلة وتدارس معه العلوم، فتأثر به وبأفكاره
التي
نقل بعضها إلى الفكر الزيدي، وإن كان هناك من ينكر وقوع هذا التتلمذ،
وهناك من
يؤكد وقوع الاتصال دون التأثر .

ـ يُنسب إليه كتاب المجموع في الحديث، و كتاب المجموع في الفقه، وهما كتاب
واحد
اسمه المجموع الكبير، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي
الهاشمي
الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .


أما ابنه يحيى بن زيد فقد خاض المعارك مع والده، لكنه تمكن من الفرار إلى
خراسان حيث لاحقته سيوف الأمويين فقتل هناك سنة 125هـ .


فُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم .

ـ خرج محمد بن عبد الله الحسن بن علي (المعروف بالنفس الزكية) بالمدينة
فقتله
عاملها عيسى بن ماهان .

ـ وخرج من بعده أخوه إبراهيم بالبصرة فكان مقتله فيها بأمر من المنصور .


أحمد بن عيسى بن زيد ـ حفيد مؤسس الزيدية ـ أقام بالعراق، وأخذ عن تلاميذ
أبي
حنيفة فكان ممن أثرى هذا المذهب (*) وعمل على تطويره .


من علماء الزيدية القاسم بن إبراهيم الرسي بن عبد الله بن الحسين بن علي
بن أبي
طالب رضي الله عنهما (170ـ242هـ) تشكلت له طائفة زيدية عرفت باسم القاسمية
.


جاء من بعده حفيده الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245ـ298هـ)
الذي
عقدت له الإمامة باليمن فكان ممن حارب القرامطة فيها، كما تشكلت له فرقة
زيدية
عرفت باسم الهادوية منتشرة في اليمن والحجاز وما والاها .


ظهر للزيدية في بلاد الديلم وجيلان إمام حسيني هو أبو محمد الحسن بن علي
بن
الحسن بن زيد بن عمر بن الحسين بن علي رضي الله عنهما والملقب بالناصر
الكبير
(230 ـ 304هـ) وعرف باسم الأطروش، فقد هاجر هذا الإمام إلى هناك داعياً
إلى
الإسلام على مقتضى المذهب الزيدي فدخل فيه خلق كثير صاروا زيديين ابتداء .


ومنهم الداعي الآخر صاحب طبرستان الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بن زيد
بن
الحسن بن علي رضي الله عنهما ، الذي تكونت له دولة زيدية جنوب بحر الخزر
سنة
250هـ .


وقد عرف من أئمتهم محمد بن إبراهيم بن طباطبا، الذي بعث بدعاته إلى الحجاز
ومصر
واليمن والبصرة . ومن شخصياتهم البارزة كذلك مقاتل بن سليمان، ومحمد بن
نصر .
ومنهم أبو الفضل بن العميد والصاحب بن عباد وبعض أمراء بني بويه .


استطاع الزيدية في اليمن استرداد السلطة من الأتراك إذ قاد الإمام يحيى بن

منصور بن حميد الدين ثورة ضد الأتراك عام 1322هـ وأسس دولة زيدية استمرت
حتى
سبتمبر عام 1962م حيث قامت الثورة اليمنية وانتهى بذلك حكم الزيود ولكن لا
زال
اليمن معقل الزيود ومركز ثقلهم .


خرجت عن الزيدية ثلاث فرق طعن بعضها في الشيخين، كما مال بعضها عن القول
بإمامة
المفضول، وهذه الفرق هي:

ـ الجارودية: أصحاب أبي الجارود زياد بن أبي زياد .

ـ الصالحية: أصحاب الحسن بن صالح بن حي .

ـ البترية: أصحاب كثير النوى الأبتر .

ـ الفرقتان الصالحية والبترية متفقتان ومتماثلتان في الآراء .

الأفكار والمعتقدات:


يُجيزون الإمامة في كل أولاد فاطمة، سواء أكانوا من نسل الإمام الحسن أم
من نسل
الإمام الحسين ـ رضي الله عنهما .

ـ الإمامة لديهم ليست بالنص، إذ لا يشترط فيها أن ينص الإمام السابق على
الإمام
اللاحق، بمعنى أنها ليست وراثية بل تقوم على البيعة(*)، فمن كان من أولاد
فاطمة
وفيه شروط الإمامة كان أهلاً لها .

ـ يجوز لديهم وجود أكثر من إمام واحد في وقت واحد في قطرين مختلفين .

ـ تقول الزيدية بالإمام المفضول مع وجود الأفضل إذ لا يُشترط أن يكون
الإمام
أفضل الناس جميعاً بل من الممكن أن يكون هناك للمسلمين إمام على جانب من
الفضل
مع وجود من هو أفضل منه على أن يرجع إليه في الأحكام ويحكم بحكمه في
القضايا
التي يدلي برأيه فيها .


معظم الزيدية المعاصرين يُقرُّون خلافة أبي بكر وعمر، ولا يلعنونهما كما
تفعل
فرق الشيعة (*)، بل يترضون عنهما، إلا أن الرفض بدأ يغزوهم - بواسطة الدعم

الإيراني - ، ويحاول جعلهم غلاة مثله .


يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله، والاختيار في الأعمال . ومرتكب

الكبيرة (*) يعتبرونه في منـزلة بين المنـزلتين كما تقول المعتزلة.


يرفضون التصوف رفضاً قاطعاً .


يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه .


يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس وفي جواز التقية إذا لزم الأمر .


هم متفقون مع أهل السنة بشكل كامل في العبادات والفرائض سوى اختلافات
قليلة في
الفروع مثل:

ـ قولهم "حي على خير العمل" في الأذان على الطريقة الشيعية .

ـ صلاة الجنازة لديهم خمس تكبيرات .

ـ يرسلون أيديهم في الصلاة .

ـ صلاة العيد تصح فرادى وجماعة .

ـ يعدون صلاة التروايح جماعة بدعة .

ـ يرفضون الصلاة خلف الفاجر .

ـ فروض الوضوء عشرة بدلاً من أربعة عند أهل السنة(*).


باب الاجتهاد (*) مفتوح لكل من يريد الاجتهاد، ومن عجز عن ذلك قلد، وتقليد
أهل
البيت أولى من تقليد غيرهم .


يقولون بوجوب الخروج على الإمام الظالم الجائر ولا تجب طاعته .


لا يقولون بعصمة الأئمة عن الخطأ . كما لا يغالون في رفع أئمتهم على غرار
ما
تفعله معظم فرق الشيعة (*) الأخرى .

ـ لكن بعض المنتسبين للزيدية قرروا العصمة لأربعة فقط من أهل البيت هم علي

وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم جميعاً .


لا يوجد عندهم مهدي منتظر .


يستنكرون نظرية البداء (*) التي قال بها المختار الثقفي، حيث إن الزيدية
تقرر
أن علم الله أزلي قديم غير متغير وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ .


قالوا بوجوب الإيمان بالقضاء والقدر (*) مع اعتبار الإنسان حراً مختاراً
في
طاعة الله أو عصيانه، ففصلوا بذلك بين الإرادة وبين المحبة أو الرضا وهو
رأي
أهل البيت من الأئمة .


مصادر الاستدلال عندهم كتاب الله، ثم سنة رسول الله، ثم القياس (*) ومنه
الاستحسان (*) والمصالح المرسلة (*)، ثم يجيء بعد ذلك العقل (*)، فما يقر
العقل
صحته وحسنه يكون مطلوباً وما يقر قبحه يكون منهياً عنه .

وقد ظهر من بينهم علماء فطاحل أصبحوا من أهل السنة (*)، سلَفِيُو المنهج
(*)
والعقيدة أمثال: ابن الوزير وابن الأمير الشوكاني .

الجذور الفكرية والعقائدية:


يتمسكون بالعديد من القضايا التي يتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في
الخلافة(*) وتفضيل الأحاديث الواردة عنهم على غيرها، وتقليدهم، وزكاة
الخمس،
فالملامح الشيعية واضحة في مذهبهم على الرغم من اعتدالهم عن بقية فرق
الشيعة .


تأثر الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليهم وظهر هذا
جلياً في
تقديرهم للعقل(*) وإعطائه أهمية كبرى في الاستدلال، إذ يجعلون له نصيباً
وافراً
في فهم العقائد وفي تطبيق أحكام الشريعة وفي الحكم بحسن الأشياء وقبحها(*)

فضلاً عن تحليلاتهم للجبر(*) والاختيار ومرتكب الكبيرة(*) والخلود في
النار .


أخذ أبو حنيفة عن زيد، كما أن حفيداً لزيد وهو أحمد بن عيسى بن زيد قد أخذ
عن
تلاميذ أبي حنيفة في العراق، وقد تلاقي المذهبان الحنفي السُّني والزيدي
الشيعي
في العراق أولاً، وفي بلاد ما وراء النهر ثانياً مما جعل التأثر والتأثير
متبادلاً بين الطرفين.

الانتشار ومواقع النفوذ:


قامت دولة للزيدية أسسها الحسن بن زيد سنة 250هـ في أرض الديلم وطبرستان .


كما أن الهادي إلى الحق أقام دولة ثانية لها في اليمن في القرن الثالث
الهجري .


انتشرت الزيدية في سواحل بلاد الخزر وبلاد الديلم وطبرستان وجيلان شرقاً،
وامتدت إلى الحجاز ومصر غرباً وتركزت في أرض اليمن.

ويتضح مما سبق:
أن الزيدية إحدى فرق الشيعة(*) ، ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثروا بكثير
من
أفكارهم ومعتقداتهم إلا أن المذهب(*) الزيدي في الفروع لا يخرج عن إطار
مدارس
الفقه(*) الإسلامي ومذاهبه، ومواطن الاختلاف بين الزيدية والسنة في مسائل
الفروع لا تكاد تذكر.


------------------------------------------------

مراجع للتوسع:
ـ تأثير المعتزلة في الخوارج والشيعة ، عبداللطيف الحفظي .
ـ الزيدية ، إسماعيل الأكوع .
ـ فرق معاصرة تنتسب إلى الإسلام ، د . غالب عواجي .
ـ الإمام زيد، محمد أبو زهرة ـ دار الفكر العربي ـ القاهرة.
ـ تاريخ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة ـ دار الفكر العربي ـ القاهرة.
ـ تاريخ الفرق الزيدية، د.فضيلة عبد ربِّ الأمير الشامي ـ مطبعة الآداب،
النجف
ـ العراق ـ 1394هـ/1974م.
ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة ـ الدار المصرية للطباعة والنشر ـ
بيروت.
ـ الفَرْق بين الفِرق، عبد القادر بن طاهر البغدادي.
ـ الفِصَل في الأهواء والملل والنحل، ابن حزم.
ـ الملل والنحل، محمد بن عبد الكريم الشهرستاني.
ـ تلخيص الشافي، أبو جعفر محمد بن الحسن الطوسي.
ـ الكامل في التاريخ، عز الدين أبو الحسن الملقب بابن الأثير.

-----------------------------------------
(1) الذين بايعوا زيداً بن علي كانوا ـ حسب رواية الفرق
بين
الفرق ـ خمسة عشر ألف رجل من أهل الكوفة، فلما طلبوا من زيد بن علي أن
يتبرأ من
أبي بكر وعمر ولم يقبل خرجوا عليه وتفرقوا عنه وقالوا بقول الرافضة ـ
تكفير أبي
بكر وعمر ـ ولم يبق مع زيد من أتباعه إلا مائتا رجل، وفي كتاب ضحى الإسلام

لأحمد أمين أن أتباع زيد كانوا أربعين ألفًا، تفرقوا عنه ولم يبق معه إلا
ثلث
مائة أو أقل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrsalh.roo7.biz
 
الفرق العقائدية في الإسلام - ( الزيدية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق العقائدية في الإسلام - ( الإباضية )
» الفرق العقائدية في الإسلام - ( المعتزلة )
» الفرق العقائدية في الإسلام - ( الأشاعرة )
» الفرق العقائدية في الإسلام - ( الماتريدية )
» الفرق العقائدية في الإسلام - الشيعة الإمامية الاثنا عشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الرسالة :: ۞ ۞ ۞ المنتديات الرد علي العقائد الباطلة ۞ ۞ ۞ :: ۞ الرد علي الفرق والجماعات المعاصرة ۞-
انتقل الى: