منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي ثقافي علي منهج أهل السنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بفضل الله تدشين سفينة الرسالة من مرسي الدنيا الفانية وصولا الي مرسي الاخرة والنجاة من نار جهنم الي جنات الفردوس الاعلي فهيا اركبوا معنا ،،،،؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الورده الباقيه
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:59 am من طرف حفيدة عمر

» لاتعود ابنك على هذه العاده
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:41 am من طرف حفيدة عمر

» قصة أصحاب السبت
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:12 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةسبأ
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:09 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةالخضر
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:07 pm من طرف فارس التوحيد

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:05 pm من طرف فارس التوحيد

» كــــــــــــتاب الرحيق المختوم صفي الرحمن المباركفوري
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:24 am من طرف حفيدة عمر

» حب الرسول واتباع السنة
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:18 am من طرف فارس التوحيد

» الصحابة واتباع الرسول
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:14 am من طرف فارس التوحيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

المواضيع الأكثر نشاطاً
دروس في شرح المنطق ( هل تريد أن تفهم المنطق وأنت جالس في بيتك ) تفضل بالدخول::
معجزات النبى مع القرآن
من العام الأول حتى عام 10 هجري 622 : 631 م
العرب الأرض والشعب والحكم والاقتصادوالديانة
الإمام أبو حنيفة
معجزاته صل الله عليه وسلم فى الرؤيا
مفاتيح الرزق
العبادات - الطهارة - وأقسام المياه
من العام 53قبل الهجرة حتى العام الأول للهجرة 571 : 622 م
المعتقد الصحيح في أركان الإيمان الستة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الرسالة على موقع حفض الصفحات
rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

ترتيب اليسكا

 

 الترغيب في الأذان وما جاء في فضله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس التوحيد
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة



الاوسمة : الترغيب في الأذان وما جاء في فضله Networkmsr.com.b7f86e8902 الترغيب في الأذان وما جاء في فضله Jb12915568671
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

الترغيب في الأذان وما جاء في فضله Empty
مُساهمةموضوع: الترغيب في الأذان وما جاء في فضله   الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 09, 2012 5:07 pm

الترغيب
في الأذان وما جاء في فضله





231(1) (صحيح) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:


لو
يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ولو
يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو
حبوا


رواه
البخاري ومسلم


قوله
لاستهموا أي لاقترعوا


والتهجير هو
التبكير إلى الصلاة


232(2) (صحيح) وعن
عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له: إني
أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك
بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم
القيامة


قال أبو سعيد:
سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم


رواه مالك
والبخاري والنسائي وابن ماجه وزاد:


ولا حجر ولا شجر
إلا شهد له


(صحيح) وابن خزيمة
في صحيحه ولفظه: قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:


لا يسمع صوته شجر
ولا مدر ولا حجر ولا جن ولا إنس إلا شهد له


233(3) (صحيح) وعن
ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


يغفر للمؤذن منتهى
أذانه ويستغفر له كل رطب ويابس سمعه


رواه أحمد بإسناد
صحيح والطبراني في الكبير


234(4) (حسن صحيح) وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال: المؤذن يغفر له مدى صوته ويصدقه كل رطب
ويابس


رواه
أحمد واللفظ له وأبو داود وابن خزيمة في صحيحه وعندهما:


ويشهد
له كل رطب ويابس


(صحيح)
والنسائي وزاد فيه:


وله
مثل أجر من صلى معه


(حسن
صحيح) وابن ماجه وعنده:


يغفر
له مد صوته ويستغفر له كل رطب ويابس


(حسن
صحيح) وابن حبان في صحيحه ولفظه:


المؤذن
يغفر له مد صوته ويشهد له كل رطب ويابس وشاهد الصلاة يُكتب له خمس وعشرون حسنة
ويكفر عنه ما بينهما


قال
الخطابي رحمه الله:


"
مدى الشيء غايته والمعنى أنه يستكمل مغفرة الله تعالى إذا استوفى وسعه في رفع الصوت
فيبلغ الغاية من المغفرة إذا بلغ الغاية من الصوت"


قال
الحافظ رحمه الله:


"
ويشهد لهذا القول رواية من قال: يغفر له مد صوته بتشديد الدال أي بقدر مدة
صوته"


قال
الخطابي رحمه الله:


"
وفيه وجه آخر وهو أنه كلام تمثيل وتشبيه يريد أن المكان الذي ينتهي إليه الصوت لو
يقدر أن يكون ما بين أقصاه وبين مقامه الذي هو فيه ذنوب تملأ تلك المسافة[لـ] غفرها
الله" انتهى


235(5) (صحيح
لغيره) وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم
قال:


إن الله وملائكته
يصلون على الصف المقدم والمؤذن يغفر له مدى صوته ويُصدقه من سمعه من رطب ويابس
وله[مثل] أجر من صلى معه


رواه أحمد
والنسائي بإسناد حسن جيد


236(6) (صحيح
لغيره) ورواه الطبراني عن أبي أمامة ولفظه قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


المؤذن يغفر له مد
صوته وأجره مثل أجر من صلى معه


237(7) (صحيح) وعن
أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


الإمام ضامن
والمؤذن مؤتمن اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين


رواه أبو داود
والترمذي


(صحيح) وابن خزيمة
وابن حبان في صحيحيهما إلا أنهما قالا:


فأرشد الله الأئمة
وغفر للمؤذنين


ولابن خزيمة رواية
كرواية أبي داود وفي أخرى له:


قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:


المؤذنون أمناء
والأئمة ضمناء اللهم اغفر للمؤذنين وسدد الأئمة (ثلاث
مرات)


238(Cool (صحيح)
ورواه أحمد من حديث أبي أمامة بإسناد حسن


239(9) (صحيح
لغيره) وعن عائشة رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:


الإمام ضامن
والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الأئمة وعفا عن المؤذنين


رواه ابن حبان في
صحيحه


240(10) (صحيح)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


إذا نودي بالصلاة
أدبر الشيطان وله ضُراط حتى لا يسمع التأذين فإذا قضي الأذان أقبل فإذا ثوب أدبر
فإذا قضي التثويب أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه يقول اذكر كذا اذكر كذا لما لم يكن
يذكر من قبل حتى يظل الرجل ما يدري كم صلى


رواه مالك
والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي


قال الخطابي رحمه
الله:


"التثويب هنا
الإقامة والعامة لا تعرف التثويب إلا قول المؤذن في صلاة الفجر الصلاة خير من النوم
ومعنى التثويب الإعلام بالشيء والإنذار بوقوعه وإنما سميت الإقامة تثويبا لأنه
إعلام بإقامة الصلاة والأذان إعلام بوقت الصلاة"


241(11) (صحيح) وعن جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة ذهب حتى يكون مكان
الروحاء


قال
الراوي والروحاء من المدينة على ستة وثلاثين ميلا


رواه
مسلم


242(12) وعن
معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المؤذنون أطول
الناس أعناقا يوم القيامة


رواه
مسلم


243(13) (حسن
صحيح) ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه


244(14) (صحيح
لغيره) وعن ابن أبي أوفى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:


إن خيار عباد الله
الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم لذكر الله


رواه الطبراني
واللفظ له والبزار والحاكم وقال صحيح الإسناد


ثم رواه موقوفا
وقال "هذا لا يفسد الأول لأن ابن عيينة حافظ وكذلك ابن المبارك"
انتهى


ورواه أبو حفص بن
شاهين وقال: تفرد به ابن عيينة عن مسعر وحدث به غيره وهو حديث غريب
صحيح


245(15) (صحيح)
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا وهو في مسير
له يقول الله أكبر الله أكبر


فقال نبي الله صلى
الله عليه وسلم على الفطرة


فقال أشهد أن لا
إله إلا الله قال خرج من النار فاستبق القوم إلى الرجل


فإذا راعي غنم
حضرته الصلاة فقام يؤذن


رواه ابن خزيمة في
صحيحه وهو في مسلم بنحوه


246(16) (صحيح) عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال:


كنا
مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام بلال ينادي


فلما
سكت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


من
قال مثل هذا يقينا دخل الجنة


رواه
النسائي وابن حبان في صحيحه


247(17) (صحيح)
وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يعجب
ربك من راعي غنم على رأس شظية للجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل انظروا
إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته
الجنة


رواه أبو داود
والنسائي


الشظية بفتح الشين
وكسر الظاء معجمتين وبعدهما ياء مثناة تحت مشددة وتاء تأنيث هي القطعة تنقطع من
الجبل ولم تنفصل منه


248(18) (صحيح
لغيره) وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:


من أذن اثنتي عشرة
سنة وجبت له الجنة وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون
حسنة


رواه ابن ماجه
والدارقطني والحاكم وقال صحيح على شرط البخاري


قال الحافظ: وهو
كما قال فإن عبد الله بن صالح كاتب الليث وإن كان فيه كلام فقد روى عنه البخاري في
الصحيح


249(19) (صحيح)
وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


إذا كان الرجل
بأرض قيٍّ فحانت الصلاة فليتوضأ فإن لم يجد ماء فليتيمم فإن أقام صلى معه ملكاه وإن
أذن وأقام صلى خلفه من جنود الله ما لا يرى طرفاه


رواه عبد الرزاق
في كتابه عن ابن التميمي عن أبيه عن أبي عثمان النهدي
عنه


القي بكسر القاف
وتشديد الياء هي الأرض القفر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrsalh.roo7.biz
الرسالة




الاوسمة : الترغيب في الأذان وما جاء في فضله Jb12915568671
عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

الترغيب في الأذان وما جاء في فضله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترغيب في الأذان وما جاء في فضله   الترغيب في الأذان وما جاء في فضله I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 11:17 am

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترغيب في الأذان وما جاء في فضله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترغيب في السواك وما جاء في فضله
» الترغيب في الدعاء بين الأذان والإقامة
» الترغيب في إجابة المؤذن وبماذا يجيبه وما يقول بعد الأذان
» الترغيب في الإقامة والترهيب من الخروج من المسجد بعد الأذان لغير عذر
» الترغيب في ركعتين بعد الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الرسالة :: ۞ ۞ ۞ المنتديات الاسلامية العامة ۞ ۞ ۞ :: ۞ المنتدي الاسلامي العام ۞-
انتقل الى: