منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي ثقافي علي منهج أهل السنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بفضل الله تدشين سفينة الرسالة من مرسي الدنيا الفانية وصولا الي مرسي الاخرة والنجاة من نار جهنم الي جنات الفردوس الاعلي فهيا اركبوا معنا ،،،،؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الورده الباقيه
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:59 am من طرف حفيدة عمر

» لاتعود ابنك على هذه العاده
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:41 am من طرف حفيدة عمر

» قصة أصحاب السبت
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:12 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةسبأ
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:09 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةالخضر
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:07 pm من طرف فارس التوحيد

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:05 pm من طرف فارس التوحيد

» كــــــــــــتاب الرحيق المختوم صفي الرحمن المباركفوري
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:24 am من طرف حفيدة عمر

» حب الرسول واتباع السنة
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:18 am من طرف فارس التوحيد

» الصحابة واتباع الرسول
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:14 am من طرف فارس التوحيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

المواضيع الأكثر نشاطاً
دروس في شرح المنطق ( هل تريد أن تفهم المنطق وأنت جالس في بيتك ) تفضل بالدخول::
معجزات النبى مع القرآن
من العام الأول حتى عام 10 هجري 622 : 631 م
العرب الأرض والشعب والحكم والاقتصادوالديانة
الإمام أبو حنيفة
معجزاته صل الله عليه وسلم فى الرؤيا
مفاتيح الرزق
العبادات - الطهارة - وأقسام المياه
من العام 53قبل الهجرة حتى العام الأول للهجرة 571 : 622 م
المعتقد الصحيح في أركان الإيمان الستة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الرسالة على موقع حفض الصفحات
rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

ترتيب اليسكا

 

 المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس التوحيد
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة



الاوسمة : المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر Networkmsr.com.b7f86e8902 المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر Jb12915568671
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر Empty
مُساهمةموضوع: المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر   المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 08, 2012 3:18 pm

المعتقد
الصحيح في حكم من وقع في الكبائر

6- ومن جملة اعتقاد أهل السنة
والجماعة:

ان جميع الذنوب – سوى الإشراك بالله تعالى- لاتخرج المسلم من دين
الإسلام، إلا إن استحلها: سواء فعلها مستحلا ، أو اعتقد حلها دون أن يفعلها ، لأنه
عندئذ يكون مكذبا بالكتاب ومكذبا بالرسول صلى الله عليه وسلم ، وذلك كفر بالكتاب
والسنة والإحماع.

وكل مادون الشرك من الذنوب لايخلد صاحبها في نار جهنم ،
كما قال الله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا
دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء) (النساء : 48 ).
فنصت الآية على ان صاحب الذنوب إلى
مشيئة الله جل علا، إن شاء تعالى عفا عنه بمنه وكرمه، وإن شاء أدخله النار بقدر
ذنوبه، ليطهره بها ، ثم يخرجه منها بتوحيده فيدخل الجنة.

صاحب الكبائر نافص
الإيمان:-
وقد سمى الله في كتابه بعض الكبائر كالقتل والبغي ، وأثبت الإيمان
لأصحابها ، فهم مؤمنون بإيمانهم ، فاسقون بمعصيتهم. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ
بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ
أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ) (البقرة
: 178 )، فأثبت تعالى الإيمان للقاتل والمقتول من المؤمنين ، وأثبت لهم أخوة
الإيمان.

ولامنافاة بين تسمية المرء فاسقا وتسميته مسلما:-
ولامنافاة بين
إطلاق الفسق على العمل أو عامله ، وتسمية العامل مسلما وجريان أحكام المسلمين عليه.
وقصة الصحابي عبدالله حمار – التي رواها البخاري في صحيحه – غاية في توضيح ذلك،
حيثإن عبدالله حمارا شرب الخمر ، فجىء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أحد
الصحابة رضي الله عنهم: لعنه الله ماأكثر ما يؤتي به. فقال النبي صلى الله عليه
وسلم : " لاتلعنه ، فإنه يحب الله ورسوله".
فلم يخرج من الإسلام بمجرد هذه
الكبيرة ، بل قد أثبت له الإيمان ، مع وقوعه في هذه الكبيرة.

أقسام الكفر
والشرك:-
وبيان ذلك : أن كلا من الكفر والشرك والظلم والفسوق والنفاق جاءت في
نصوص الشرع على قسمين:
1- أكبر: يخرج من الملة لمنافاته اصل الدين
بالكلية.
2- وأصغر : ينافي كمال الإيمان ولايخرج صاحبه منه.
وهذا تقسيم للسلف
رضي الله عنهم ، فقد أثبت حبر المة وترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما ، ان
هناك كفرا دون كفر ، وظلما دون ظلم ، وفسوقا دون فسوق ، ونفاقا دون نفاق.
الكفر
الأكبر:-
فالله تعالى سمى من دعا غيره كافرا ومشركا وظالما.
قال الله تعالى:
(وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا
حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ) (المؤمنون : 117
).

وقال تعالى: (قُلْ إِنَّمَا أَدْعُو رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِهِ أَحَداً)
(الجن : 20 ).

وقال تعالى: (وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ
يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ الظَّالِمِينَ)
(يونس : 106 ).

وقال تعالىSad إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ
عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ) (الكهف : 50 ).
فهذا في الكفر الكبر ، والشرك الكبر ،
والظلم الكبر ، والفسق الكبر، الذي لايجتمع معه إيمان.

الكفر
الأصغر:-
وقال الله تعالى: (وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ
فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ) (المائدة : 44 ).

وقال تعالىSad وَمَن
لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) (المائدة :
45 ).

وقال تعالىSadو َمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ
هُمُ الْفَاسِقُونَ) (المائدة : 47 ).

وقال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ
يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ
نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً) (النساء : 10 ).
وقال صلى الله عليه وسلم: "
سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر "، وقال صلى الله عليه وسلم:" من حلف بغير الله فقد
كفر أو أشرك".
فهذا في الكفر الأصغر، والشرك الأصغر، والظلم الأصغر ،والفسق
الأصغر، وهذا يجتمع معه الإيمان، كما نص على ذلك الكتاب والسنة ، واجمع عليه السلف
، وهو ينقص الأيمان ، وينافي كماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrsalh.roo7.biz
 
المعتقد الصحيح في حكم من وقع في الكبائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعتقد الصحيح في الإيمان
» المعتقد الصحيح في توحيد الربوبية
» المعتقد الصحيح في توحيد الإلهية
» المعتقد الصحيح في كرامات الأولياء
» المعتقد الصحيح فى توحيد الأسماء والصفات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الرسالة :: ۞ ۞ ۞ المنتديات الاسلامية العامة ۞ ۞ ۞ :: ۞ عقيدة أهل السنة والجماعة ۞-
انتقل الى: