منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
منتدي الرسالة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي اسلامي ثقافي علي منهج أهل السنة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم بفضل الله تدشين سفينة الرسالة من مرسي الدنيا الفانية وصولا الي مرسي الاخرة والنجاة من نار جهنم الي جنات الفردوس الاعلي فهيا اركبوا معنا ،،،،؟
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الورده الباقيه
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:59 am من طرف حفيدة عمر

» لاتعود ابنك على هذه العاده
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:41 am من طرف حفيدة عمر

» قصة أصحاب السبت
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:12 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةسبأ
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:09 pm من طرف فارس التوحيد

» قصةالخضر
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:07 pm من طرف فارس التوحيد

» قصة بقرة بنى لإسرائيل
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 21, 2012 12:05 pm من طرف فارس التوحيد

» كــــــــــــتاب الرحيق المختوم صفي الرحمن المباركفوري
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:24 am من طرف حفيدة عمر

» حب الرسول واتباع السنة
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:18 am من طرف فارس التوحيد

» الصحابة واتباع الرسول
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 11:14 am من طرف فارس التوحيد

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

المواضيع الأكثر نشاطاً
دروس في شرح المنطق ( هل تريد أن تفهم المنطق وأنت جالس في بيتك ) تفضل بالدخول::
معجزات النبى مع القرآن
من العام الأول حتى عام 10 هجري 622 : 631 م
العرب الأرض والشعب والحكم والاقتصادوالديانة
الإمام أبو حنيفة
معجزاته صل الله عليه وسلم فى الرؤيا
مفاتيح الرزق
العبادات - الطهارة - وأقسام المياه
من العام 53قبل الهجرة حتى العام الأول للهجرة 571 : 622 م
المعتقد الصحيح في أركان الإيمان الستة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدي الرسالة على موقع حفض الصفحات
rss

منتدي الرسالة

↑ Grab this Headline Animator

ترتيب اليسكا

 

 الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس التوحيد
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة
المدير العام والمؤسس لمنتديات الرسالة



الاوسمة : الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة Networkmsr.com.b7f86e8902 الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة Jb12915568671
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 07/09/2012

الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة Empty
مُساهمةموضوع: الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة   الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 07, 2012 4:13 pm

الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة


1 (1) (صحيح) عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول انطلق ثلاثة نفر ممن كان قبلكم حتى آواهم المبيت إلى غار
فدخلوا فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة
إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم فقال رجل منهم اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران
وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي طلب شجر يوما فلم أرح عليهما حتى ناما
فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين فكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت
والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر


زاد بعض الرواة
والصبية يتضاغون عند قدمي فاستيقظا فشربا غبوقهما


اللهم إن كنت فعلت
ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة


فانفرجت شيئا لا
يستطيعون الخروج منها


قال النبي صلى
الله عليه وسلم:


قال الآخر اللهم
كانت لي ابنة عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة
من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت
حتى إذا قدرت عليها قالت لا يحل لك أن تفض الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها
فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ذلك
ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه


فانفرجت الصخرة
غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها


قال النبي صلى
الله عليه وسلم:


وقال الثالث اللهم
إني استأجرت أجراء وأعطيتهم أجرتهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى
كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال لي يا عبد الله أد إلي أجري فقلت كل ما ترى
من أجرك من الابل والبقر والغنم والرقيق


فقال يا عبد الله
لا تستهزىء بي فقلت إني لا أستهزىء بك فأخذه كله فساقه فلم يترك منه شيئا اللهم إن
كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه


فانفرجت الصخرة
فخرجوا يمشون


وفي رواية أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال بينما ثلاثة نفر ممن كان قبلكم يمشون إذ أصابهم مطر
فأووا إلى غار فانطبق عليهم فقال بعضهم لبعض إنه والله يا هؤلاء لا ينجيكم إلا
الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه فقال أحدهم اللهم
إن


كنت تعلم أنه كان
لي أجير عمل لي على فرق من أرز فذهب وتركه وإني عمدت إلى ذلك الفرق فزرعته فصار من
أمره إلى أن اشتريت منه بقرا وإنه أتاني يطلب أجره فقلت له اعمد إلى تلك البقر
فإنها من ذلك الفرق


فساقها فإن كنت
تعلم أني فعلت ذلك من خشيتك ففرج عنا فانساحت عنهم
الصخرة


فذكر الحديث قريبا
من الأول


رواه البخاري
ومسلم والنسائي


2
(2) (صحيح) ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه باختصار ويأتي
لفظه في بر الوالدين إن شاء الله تعالى .


قوله
"وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا "


(الغبوق)
بفتح الغين المعجمة هو الذي يشرب بالعشي ومعناه كنت لا أقدم عليهما في شرب اللبن
أهلا ولا غيرهم


(يتضاغون
)بالضاد والغين المعجمتين أي يصيحون من الجوع


(السنة
)العام المقحط الذي لم تنبت الأرض فيه شيئا سواء نزل غيث أم لم
ينزل


(تفض
الخاتم )هو بتشديد الضاد المعجمة وهو كناية عن الوطء


(الفَرَق
)بفتح الفاء والراء مكيال معروف


(فانساحت
)هو بالسين والحاء المهملتين أي تنحت الصخرة وزالت عن
الغار


3 (3) (صحيح) وعن
أبي فراس رجل من أسلم قال نادى رجل فقال يا رسول الله ما الإيمان قال
الإخلاص


وفي لفظ آخر قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


سلوني عما شئتم
فنادى رجل يا رسول الله ما الإسلام قال إقام الصلاة وإيتاء
الزكاة


قال فما الإيمان
قال الإخلاص


قال فما اليقين
قال التصديق


رواه البيهقي وهو
مرسل


4(4) (صحيح لغيره)
وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في حجة الوداع نضر الله
امرءاً سمع مقالتي فوعاها فرب حامل فقه ليس بفقيه


ثلاث لا يغل عليهن
قلب امرىء مؤمن إخلاص العمل لله والمناصحة لائمة المسلمين ولزوم جماعتهم فإن دعاءهم
يحيط من ورائهم


رواه البزار
بإسناد حسن


5 (5) (صحيح)
ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث زيد بن ثابت ويأتي في سماع الحديث إن شاء الله
تعالى


قال الحافظ عبد
العظيم:


" وقد روي هذا
الحديث أيضا عن ابن مسعود ومعاذ بن جبل والنعمان بن بشير وجبير بن مطعم وأبي
الدرداء وأبي قرصافة جندرة بن خيشنة وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم وبعض أسانيدهم
صحيح "


6 (6) (صحيح) وعن
مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه


أنه ظن أن له فضلا
على من دونه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه
وسلم:


إنما ينصر الله
هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم


رواه النسائي
وغيره وهو في البخاري وغيره دون ذكر الإخلاص


7
(7) (صحيح لغيره) وعن الضحاك بن قيس قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


إن
الله تبارك وتعالى يقول أنا خير شريك فمن أشرك معي شريكا فهو لشريكي يا أيها الناس
أخلصوا أعمالكم فإن الله تبارك وتعالى لا يقبل من الأعمال إلا ما خلص له ولا تقولوا
هذه لله وللرحم فإنها للرحم وليس لله منها شيء ولا تقولوا هذه لله ولوجوهكم فإنها
لوجوهكم وليس لله منها شيء


رواه
البزار بإسناد لا بأس به والبيهقي


قال
الحافظ:" لكن الضحاك بن قيس مختلف في صحبته "


8 (Cool (حسن ) وعن
أبي أمامة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أرأيت رجلا غزا يلتمس
الأجر والذكر ما له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


لا يءش
له


فأعادها ثلاث مرار
ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شيء له ثم قال إن الله عز وجل لا يقبل من
العمل إلا ما كان له


خالصا وابتغي
وجهه


رواه أبو داود
والنسائي بإسناد جيد وسيأتي أحاديث من هذا النوع في الجهاد إن شاء الله
تعالى


9(9) (حسن لغيره)
وعن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:


الدنيا ملعونة
ملعون ما فيها إلا ما ابتغي به وجه الله تعالى


رواه الطبراني
بإسناد لا بأس به


فصل

10(10) (صحيح) عن
عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول:


إنما الأعمال
بالنية وفي رواية بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله
فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى
ما هاجر إليه


رواه البخاري
ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي


قال الحافظ: "وزعم
بعض المتأخرين أن هذا الحديث بلغ مبلغ التواتر وليس كذلك فإنه انفرد به يحيى بن
سعيد الأنصاري عن محمد بن إبراهيم التيمي ثم رواه عن الأنصاري خلق كثير نحو مئتي
راو وقيل سبعمائة راو وقيل أكثر من ذلك وقد روي من طرق كثيرة غير طريق الأنصاري ولا
يصح منها شيء


كذا قاله الحافظ
علي بن المديني وغيره من الأئمة


وقال الخطابي لا
أعلم في ذلك خلافا بين أهل الحديث والله أعلم


11(11) (صحيح) وعن عائشة قالت: قال: رسول الله صلى الله عليه
وسلم يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم
وآخرهم


قالت
قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس
منهم قال يخسف بأولهم وآخرهم ثم يبعثون على نياتهم


رواه
البخاري ومسلم وغيرهما


12(12) (صحيح) وعن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال: رجعنا من غزوة تبوك مع النبي صلى الله عليه وسلم
فقال:


إن أقواما خلفنا
بالمدينة ما سلكنا شعبا ولا واديا إلا وهم معنا حبسهم
العذر


رواه البخاري وأبو
داود ولفظه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد تركتم بالمدينة أقواما ما سرتم
مسيرا ولا أنفقتم من نفقة ولا قطعتم من واد إلا وهم معكم


قالوا يا رسول
الله وكيف يكونون معنا وهم بالمدينة قال حبسهم المرض


13 (13) (صحيح
لغيره) وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم:


إنما يبعث الناس
على نياتهم


رواه ابن ماجه
بإسناد حسن


14(14) (صحيح
لغيره) ورواه أيضا من حديث جابر إلا أنه قال:


يحشر
الناس


15(15) (صحيح) وعن
أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


إن الله لا ينظر
إلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم [وأشار بأصابعه إلى صدره]،
[وأعمالكم] "


رواه
مسلم


16(16) (صحيح لغيره) وعن أبي كبشة الأنماري رضي الله عنه أنه سمع
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:


ثلاث
أقسم عليهن وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، - قال –


ما
نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزا ولا فتح عبد
باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر أو كلمة نحوها وأحدثكم حديثا
فاحفظوه:


إنما
الدنيا لأربعة نفر عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم
لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية
يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء وعبد رزقه الله مالا
ولم يرزقه علما يخبط في ماله بغير علم ولا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم
لله فيه حقا فهذا بأخبث المنازل وعبد لم يرزقه الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن
لي مالا لعملت فيه بعمل فلان فهو بنيته فوزرهما سواء


رواه
أحمد والترمذي واللفظ له وقال حديث حسن صحيح


ورواه
ابن ماجه ولفظه:


قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:


مثل
هذه الأمة كمثل أربعة نفر رجل آتاه الله مالا وعلما فهو يعمل بعلمه في ماله ينفقه
في حقه ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا وهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه
بمثل الذي يعمل


قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:


فهما
في الأجر سواء ورجل آتاه الله مالا ولم يؤته علما فهو يخبط في ماله ينفقه في غير
حقه ورجل لم يؤته الله علما ولا مالا وهو يقول لو كان لي مثل هذا عملت فيه مثل الذي
يعمل


قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم:


فهما
في الوزر سواء


17(17) (صحيح) وعن
ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما يروي عن ربه عز
وجل:


" إن الله كتب
الحسنات والسيئات ثم بين ذلك في كتابه فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده
حسنة كاملة فإن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف
كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وإن هو هم بها فعملها
كتبها الله سيئة واحدة" زاد في رواية: "أو محاها ولا يهلك [على] الله إلا
هالك"


رواه البخاري
ومسلم


18(18) (صحيح) وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال:


"
يقول الله عز وجل: إذا أراد عبدي أن يعمل سيئة فلا تكتبوها عليه حتى يعملها فإن
عملها فاكتبوها بمثلها وإن تركها من أجلي فاكتبوها له حسنة وإن أراد أن يعمل حسنة
فلم يعملها اكتبوها له حسنة فإن عملها فاكتبوها له بعشر أمثالها إلى
سبعمائة"


رواه
البخاري واللفظ له ومسلم


وفي
رواية لمسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


من
هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بحسنة فعملها كتبت له عشر حسنات إلى
سبعمائة ضعف ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه وإن عملها
كتبت


وفي
أخرى له قال :


عن
محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :


"قال
الله عز وجل إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعملها فإذا
عملها فأنا أكتبها له بعشر أمثالها وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم
يعملها فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من
جراي ".


قولهSad
من جراي ) بفتح الجيم وتشديد الراء أي من أجلي


19(19) (صحيح) وعن
معن بن يزيد رضي الله عنهما قال كان أبي يزيد أخرج دنانير يتصدق بها فوضعها عند رجل
في المسجد فجئت فأخذتها فأتيته بها فقال والله ما إياك أردت فخاصمته إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال لك ما نويت يا يزيد ولك ما أخذت يا
معن


رواه
البخاري


20(20) (صحيح) وعن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
:


قال رجل لأتصدقن
الليلة بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد سارق فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على سارق
فقال اللهم لك الحمد على سارق لأتصدقن بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد زانية
فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على زانية فقال اللهم لك الحمد على زانية لأتصدقن
بصدقة فخرج بصدقته فوضعها في يد غني فأصبحوا يتحدثون تصدق الليلة على غني فقال
اللهم لك الحمد على سارق وزانية وغني فأتي فقيل له أما صدقتك على سارق فلعله أن
يستعف عن سرقته


وأما الزانية
فلعلها أن تستعف عن زناها وأما الغني فلعله أن يعتبر فينفق مما أعطاه
الله


رواه البخاري
واللفظ له، ومسلم والنسائي قالا فيه


"فقيل له أما
صدقتك فقد تقبلت " ثم ذكر الحديث


21(21) (حسن
صحيح)وعن أبي الدرداء يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال من أتى فراشه وهو ينوي
أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عيناه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من
ربه


رواه النسائي وابن
ماجه بإسناد جيد ورواه ابن حبان في صحيحه من حديث أبي ذر أو أبي الدرداء على
الشك


قال الحافظ عبد
العظيم رحمه الله :


"وستأتي أحاديث من
هذا النوع متفرقة في أبواب متعددة من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى
"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alrsalh.roo7.biz
 
الترغيب في الإخلاص والصدق والنية الصالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النية الصالحة هل تصلح العمل
» الترغيب في الرحلة في طلب العلم
» الترغيب في مجالسة العلماء
» الترغيب في الوضوء وإسباغه
» الترغيب في السواك وما جاء في فضله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الرسالة :: ۞ ۞ ۞ المنتديات الاسلامية العامة ۞ ۞ ۞ :: ۞ المنتدي الاسلامي العام ۞-
انتقل الى: