حفيدة عمر المديرة العامة والمؤسسة لمنتدي الرساله
الاوسمة : عدد المساهمات : 107 تاريخ التسجيل : 08/09/2012
| موضوع: ضحكه ومزاحه صلى الله عليه وسلم السبت أكتوبر 13, 2012 11:18 am | |
|
السلام عليكم ورحمه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]وبركاته
· عن جرير( رضي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنه ) قال :" ما حجبني النبي _[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]_ منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي ..."([1])الحديث · وعن أبي ذر ( رضي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنه ) قال : قال رسول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]_[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]_ :" إني لأعلم آخر أهل الجنة دخولا الجنة وآخر أهل النار خروجا منها رجل يؤتى به يوم القيامة فيقال اعرضوا عليه صغار ذنوبه وارفعوا عنه كبارها فتعرض [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]صغار ذنوبه فيقال عملت يوم كذا وكذا كذا وكذا وعملت يوم كذا وكذا كذا وكذا فيقول نعم لا يستطيع أن ينكر وهو مشفق من كبار ذنوبه أن تعرض [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]فيقال له فإن لك مكان كل سيئة حسنة فيقول رب قد عملت أشياء لا أراها ها هنا فلقد رأيت رسول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ضحك حتى بدت نواجذه ".2 · عن أبي هريرة ( رضي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنه ) قال : قالوا يا رسول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]: إنك تداعبنا قال :" إني لا أقول إلا حقا ".3 البسمة آية من آيات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]تعالى ونعمة ربانية عظيمة، إنها سحر حلال تنبثق من القلب و ترتسم على الشفاه فتنثر عبير المودة ، وتنشر نسائم المحبة ، وتستلّ عقد الضغينة والبغضاء لتحل ّ الألفة والإخاء وكما قال ابن عيينة (رحمه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]) : البشاشة مصيدة القلوب . وأوصى ابن عمر ( رضي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]عنه) ابنه فقال : بنيّ إن البر شيء هيّن وجه طليق وكلام ليّن لقد أرسى الحبيب محمد [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] خلق البسمة والبشاشة و علّم الإنسانية هذه اللغة العالمية اللطيفة بقوله وفعله وسيرته العطرة. فكان [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بسّام الثغر طلق المحيا ، يحبه بديهة من رآه ، و يفديه من عرفه بنفسه و أهله وأغلى ما يملك ! لقد كانت تبسمه لأهله وأصحابه بذرا طيبا آتى أكله ضعفين ، خيراً في الدنيا وأجراً في الآخرة أما الخيرية العاجلة ؛ فانشراح القلب و راحة الضمير ، و منافع صحية أخرى أثبتها الأطباء على البدن ، ويتبعها مصالح اجتماعية و شرعية من تأليف القلوب و ربطها بحبل المودة المتين و ترغيبها لحب الدين ، فالبسمة بريد عاجل إلى الناس كافة لا تكلفنا مؤنا مالية أو متاعب جسدية بل تبعث في ومضة سريعة يبقى أثرها الحميد عظيما في النفوس !
و الخيرية الآجلة ؛ الثواب المثبت في جزاء الصدقة وبذل المعروف ، فالتبسم في وجه المسلم صدقة فاضلة يسطيعها الفقير والغني على حدّ سواء و ربما ساغ للبعض البخل بالابتسامة ، وإيثار العبوس و الجفاء ، للظهور بما يظنه سمت أهل العبادة والزهد أو يحسب بشاشته سبباً لقسوة القلب و غفلته وذهاب المروءة !! فأينه من هدي النبي [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] و سنته و يسر دينه ورحمته ؟! ألا ترى كيف ضحك الحبيب [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ابتهاجاً برحمة ربه [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] حتى بدت أنيابه ، وكان يداعب الصغار و يسليهم ، ويؤانس أصحابه الرجال ويمازحهم ، حتى يقول القائل منهم ـ متعجباً لسماحته [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ـ : ( إنك تداعبنا ؟!) فلا يمنعهم مزاحه ،و لا يعتبره منافيا لمقام النبوة و شرف الرسالة و مهام الدعوة إلى [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]تعالى و يكتفي لأصحابه بضابط الدعابة الحسنة بقوله :" إني لا أقول إلا حقاً" أي صدقاً وعدلاً فالمداعبة مطلوبة محبوبة لكن في مواطن مخصوصة فليس في كل آن يصلح المزاح ولا في كل وقت يحسن الجد أهازل حيث الهزل يحسن بالفتى وإني إذا جدّ الرجال لذو جدّ قال الراغب (رحمه الله): المزاح والمداعبة إذا كان على الاقتصاد محمود والإفراط فيه يذهب البهاء ويجرّئ السفهاء، وتركه يقبض المؤانس ويوحش المخالط فالمنهي عنه ما فيه كذب أو مداومة [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]لما فيه من الشغل عن ذكر [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]تعالى 4 وبعد فهل يترقى المربون والمعلمون والدعاة والموجهون، والآباء والأمهات والمسئولون والرعاة إلى إن تعلو شفاههم البسمة فيقتدي بهم من كان تحت أيديهم وتحت رعايتهم؟؟؟
------------------------------ ([1]) صحيح البخاري (5739) ([2]) صحيح مسلم (190) ([3]) سنن الترمذي (1990) قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح ([4]) فتح الباري 10 /526 ، تحفة الأحوذي 6/108، فيض القدير 3/14 | |
|